هل ترغب في الحصول على جواز سفر تركي؟ إليك أنواعه ومميزات كل نوع

12/01/2022

 

 

ستقرأ في هذا المقال:

- جواز السفر التركي ومميزاته

- خطوات الحصول على جواز سفر تركي

- أنواع جوازات السفر التركية ومميزات كل نوع

 

          يحتل جواز السفر التركي المرتبة 53 على مستوى العالم, حيث يمكن من خلاله الدخول إلى 114 دولة على مستوى العالم بدون فيزا. و يتمتع حاملو جواز سفر تركيا بإمكانية السفر بدون تأشيرة أو الحصول على تأشيرة عند الوصول إلى دول عديدة مثل البرازيل وقطر وألبانيا وكوريا الجنوبية، مما يتيح لحاملي هذا الجواز إمكانية السفر بشكل فوري إلى العديد من الدول حول العالم، ومع ذلك سيحتاج حاملو جواز سفر تركيا إلى الحصول على تأشيرة مسبقة للدخول إلى حوالي 118 دولة من بينها الصين وجميع دول الاتحاد الأوروبي والهند.                                                                                   

                                                              

ولكن كيف يمكن الحصول عليه؟

بإمكان الشخص الحاصل على الجنسية التركية الحصول على جواز السفر التركي فور حصوله على الجنسية, وقد ذكرنا في عدة مقالات سابقة كيفية الحصول على الجنسية بطرق مختلفة, لِذا بإمكانكم الحصول على مزيد من المعلومات حول هذا الموضوع من خلال زيارة مدوتنا على موقعنا https://alrawiemlak.com/   .

أما بالنسبة لخطوات حصول المواطن التركي أو المجنس على جواز السفر التركي فهي كالتالي:            

1- في البداية يتوجب حجز موعد من موقع النفوس التركي عن طريق الإنترنت.

2- دفع مبلغ محدد والذي يعد تكلفة لإستخراج جواز السفر وإرساله عن طريق إحدى مراكز البريد التركي مع الحصول على وصل يحتوي على دفع المبلغ اللازم.

3- من ثم الذهاب إلى دائرة النفوس التركية في الموعد المُحجز مسبقاً مع تقديم الوثائق التالية:

(البطاقة الشخصية مع نسخة مصورة عنها – صورتين شخصيتين نوع بيوماتريكي – وصل المبلغ المدفوع في مركز البريد – وثيقة إثبات سكن للتمكن من تثبيت العنوان – ملء إستمارة الطلب بالبيانات المطلوبة).

4- بعد إتمام هذه الخطوات السابقة والبسيطة يتم إرسال جواز سفرك إلى عنوانك الذي قمت بتسجيله أثناء زيارتك لدائرة النفوس بعد مُدة تقارب الثلاثين يوماً كأبعد تقدير. 

 

أما في أنواع جواز السفر التركي, فنرى إنه هناك 4 أنواع وهي كالتالي:

1-  جواز السفر التركي الأحمر:

وهو الجواز المخصص للعموم والذي يستخدمه المواطن العادي, ويصلح استخدامه لعشرة سنين بدءاً من تاريخ إصداره.                                                                                                               

2-جواز السفر التركي الأخضر:

وهو جواز مستحدث في تركيا, ولا يتوفر في العديد من الدول. وهو خاص للمواطنين من الدرجة الثانية كالتجار والعاملين في الدولة والعاملين في حرس الحدود والموظفين والمتقاعدين من مؤسسة الرقابة والتنظيم المصرفي وأيضاً يمنح لأزواج وأبناء كل من سبق ذكره.                                                 

ويمكن للشخص الحاصل على الجنسية التركية أيضاً استخراج هذا النوع من الجواز حيث تكمن فائدته في كونه يسهل الدخول إلى عدد أكبر من الدول دون الحصول على الفيزا بينما يُسمح في الجواز الأحمر العادي دخول 114 دولة من دون فيزا. إلى جانب حصول الحامل لهذا الجواز لإمتيازات خاصة. أما كمجنس جديد فبإمكانك الحصول على هذا الجواز بإحدى الطرق التالية:                                          

1- الدخول في السلم الحكومي.

2-سجل تجاري بقيمة 3 مليون دولار. 

3-جواز السفر التركي الرمادي:

وهو جواز سفر دبلوماسي خارج تركيا ويمنح للقنصل والجنرال والسفراء والعاملين فيها وأيضاً يمنح لأزواج وأبناء ما سبق ذكره حتى سن الخامسة والعشرين. 

4-جواز السفر التركي الأسود:

وهو جواز خاص برؤس الدولة كنواب البرلمان ووزراء ورئيس المحكمة ووكلاء النيابة وجنرالات الجيش والسكرتير العام لرئيس الجمهورية ونواب الرئاسة من المستوى الرفيع ويمنح كذلك لأزواج وأبناء ما سبق ذكره.                                                                                                               

 وفي نهاية المقال وبعد أن عرضنا لكم أهم المعلومات حول الجواز التركي وأنواعه, يسرنا أن نخبركم بإنه بإمكانكم التواصل معنا للحصول على المزيد من المعلومات حول الجنسية التركية والمشاريع السكنية والاستثمارية  فنحن كادر شركة الرواي العقارية في خدمتكم على مدار اليوم.

GSM: 0501 333 33 75               E-mail: info@alrawiemlak.com

https://alrawiemlak.com/  أو بإمكانكم زيارة موقعنا من خلال الرابط التالي