هل سيتم إلغاء قانون الجنسية التركية للمستثمرين في عام 2023؟

18/03/2022

هل سيتم إلغاء قانون الجنسية التركية للمستثمرين في عام 2023؟

يحتوي الإجابة على الأسئلة التالية:

- ما هو قانون التجنيس وكيفية الاستفادة منه؟

- ما مدى صحة إلغاء هذا القانون في السنوات القادمة؟

- كم عدد مراحل الحصول على الجنسية التركية؟ وما مدة كل مرحلة؟

تُعد الجنسية التركية من أبرز الجنسيات المرغوبة في الآونة الأخيرة, لا سيما بعد التنمية الاقتصادية والسياسية وتطوًر البنية التحتية بالظهور في العالم وأصبح من الصعب تجاهل هذا التقدم على مختلف المستويات، ومن المتوقع إحراز مزيد من التطور في المستقبل بفضل أهداف الحكومة التركية التي تتجدد كل عام ودخول تركيا عرش الدول المتقدمة.

- ما هو قانون التجنيس وكيفية الاستفادة منه؟

يستند قانون الجنسية التركية في المرتبة الأولى إلى مبدأ حق الدم, ولكن ينص في الوقت ذاته على إمكانية حصول الأجنبي أيضاً على جنسيتها بطرق مختلفة, أبرزها:

1- الجنسية الاستثنائية.

2- زواج المواطن/ة الأجنبي بمواطن تركي/ة والبقاء متزوجين لمدة ثلاث سنوات كحدٍ أدنى.

3- المواطنة عن طريق الاستثمار.

فبحسب القانون رقم 5901 سيتم منح المواطنين الأجانب الراغبين في الاستثمار في تركيا الحق في التقدم بطلب لِأجل الحصول على جنسيتها. وتتعدد أنواع الاستثمارات التي تتيح الحصول على الجنسية بين شراء عقار بقيمة لا تقل عن 250,000 دولار أمريكي ولا يتم بيعه لمدة ثلاث سنوات أو الاستثمار في شركة تركية بقيمة 2000,000 كحدٍ أدنى أو إيداع مبلغ يُقدر ب 500,000 دولار أمريكي في إحدى البنوك التركية ويسمى هذا النوع من الاستثمار بالإيداع البنكي أو إجراء استثمار في سندات حكومية أيضاً بمبلغ يُقدر ب 500,000 دولار أو توظيف 100 عامل تركي في إحدى الشركات التي يمتلكها المستثمر الأجنبي.

- ما مدى صحة إلغاء هذا القانون في السنوات القادمة؟

كما هو معلوم فإنه يتم إجراء انتخابات رئاسية في تركيا كل خمس سنوات ما يعني بإن تركيا على موعد للانتخابات الرئاسية في العام القادم أي في عام 2023, حيث ستتغير القوانين وفقا للحزب الذي سيستلم الرئاسة حينها. الأمر الذي يؤدي بدوره أيضاً في التفكير في حال استلام أحد الأحزاب المعارضة لحزب العدالة والتنمية أي الحزب الحاكم للبلاد حالياً هل سيؤدي استلامهم للسلطة إلى إلغاء القانون الذي ينص بمنح الجنسية التركية للمستثمرين أم لا؟

بإختصار هو بنظرنا من القرارات الشبه مستحيلة تنفيذها, ويعود السبب في ذلك إلى أن قانون التنجنيس الذي ينص على منح الجنسية التركية للمستثمرين هو قانون موضوع سلفاً فإذا رغبت إحدى الأحزاب المعارضة للحزب الحاكم في حال استلامهم السلطة القيام بإلغاء هذا القانون يتوجب طرح هذا القرار في البرلمان أولاً فإذا تمت الموافقة عليه حينها يكون ممكناً إلغاؤه ولكن هذا الأمر يعتبر من الأمور المستحيلة حصولها وذلك بسبب حصول أعضاء حزب العدالة والتنمية بأغلبية ساحقة على البرلمان منذ عام 2002 وإلى الآن.

- كم عدد مراحل الحصول على الجنسية التركية؟ وما مدة كل مرحلة؟

تنقسم مراحل الجنسية التركية إلى سبع مراحل وفقاً للرسائل التي يتم إرسالها للشخص الذي قام بالتقدم للحصول على الجنسية ويتبين من خلال هذه الرسائل كيفية مرور ملف التجنيس بهذه المراحل وفيما يلي شرح عن معنى ومدة كل مرحلة من مراحل التجنيس:

1- المرحلة الأولى: تُفيد بأن طلب الحصول على الجنسية التركية تم تقييده على السيستم وسيتم البدء بالإجراءات اللازمة وعادةً تستغرق مدة المرحلة الأولى من أسبوع إلى شهرين ومن الممكن اختلاف هذه المدة حسب الولاية المُقدمة فيها.

2- المرحلة الثانية: تُفيد هذه المرحلة, بإنه تم ارسال الملف والثبوتيات الخاصة إلى المديرية العامة للنفوس لكنه لم يصل بعد و تستغرق هذه المدة قرابة الشهرين في معظم الولايات.

3- المرحلة الثالثة: تُفيد وصول الملف إلى الإدارة العامة وتجري عملية التدقيق الأولي للأوراق والثبوتيات المقدمة و تستغرق هذه المرحلة بين الشهر والشهرين.

4- المرحلة الرابعة: وتعد مسألة الحصول على الجنسية التركية مرهونة بالمرحلة الرابعة والتي تنقسم إلى ثلاثة أجزاء وهم: مراحل البحث الموسع – البحث الأرشيفي – مرحلة الاستمرار. 5- المرحلة الخامسة: هذه المرحلة أيضاً تنقسم إلى مرحلتين, الأولى تفيد بإنه تم إدخال الملف بالقائمة التي ستقدم لأصحاب السلطة المعنيين, أما الثانية فتفيد تُفيد بإنه تم إدخال الملف إلى القائمة التي ستعرض على أصحاب القرار.

6- المرحلة السادسة: تنقسم هذه المرحلة إلى ثلاث مراحل: الأولى تفيد بإنه تم إرسال ملف الجنسية إلى أصحاب القرار للبت فيه, الثانية تفيد بإن الملف قيد الانتظار, أما الثالثة فتُفيد بإنه تم في هذه المرحلة تسجيل نتيجة ملف التجنيس في السجلات السكنية.

7- المرحلة السابعة: تُفيد بأنه يجب على صاحب الملف مراجعة مكان تقديم الطلب لمعرفة النتيجة. وفي هذه المرحلة عادة ما تكون النتيجة إيجابية, ما يتوجب على صاحب الملف بعد استلام قرار التجنيس التوجه إلى دائرة النفوس لاستلام الهوية التركية.

 

وفي نهاية المقال وبعد أن عرضنا لكم أهم وأدق المعلومات, يسرنا أن نخبركم بإنه بإمكانكم التواصل معنا للحصول على المزيد من المعلومات حول الجنسية التركية والمشاريع السكنية والاستثمارية فنحن كادر شركة الرواي العقارية في خدمتكم على مدار اليوم.

GSM: 0501 333 33 75

E-mail: info@alrawiemlak.com

أو بإمكانكم زيارة موقعنا للإطلاع على أحدث عروضنا ومشاريعنا من خلال الرابط التالي:

https://alrawiemlak.com