البلوك شيك من أكثر الطرق الآمنة في شراء العقارات... فما هي تفصيلاته واستخداماته في معاملات التجنيس؟

18/03/2022

البلوك شيك من أكثر الطرق الآمنة في شراء العقارات... فما هي تفصيلاته واستخداماته في معاملات التجنيس؟

يحتوي المقال الإجابة على الاسئلة التالية:

* ما هي طرق دفع قيمة العقار في تركيا عند الشراء؟

* ما المقصود بالبلوك شيك؟

* ما هي تفصيلات واستخدامات البلوك شيك في معاملات التجنيس؟

 

يتجه عادةً الأشخاص الراغبين في الإستثمار بالبحث عن أكثر الطرق الآمنة التي من خلالها يتمكنون من حفظ حقوقهم وتجنب الوقوع في عمليات النصب والاحتيال. لِذا سنذكر لكم في هذا المقال أبرز الطرق التي يتم إتباعها في عمليات البيع والشراء في تركيا إلى جانب ذكر إيجابيات وسلبيات كل طريقة.       

- ما هي طرق دفع قيمة العقار في تركيا عند الرغبة في الشراء؟

1- الدفع النقدي: وهي من الطرق التي لا يتم ترجيحها كثيراً لكونها من الطرق الغير آمنة.

2- الحوالة البنكية: وهي من الطرق الجيدة نوعاً ما التي تضمن حقوق المعامل في حين كان التعامل في موضوع الشراء مع الشركات وليس مع الأفراد.

3- نظام المبادلة: نظام التقاص أو المبادلة وهو النظام الذي يتم عن طريق البلدية لتكون هي الطرف الضامن في هذا العقد, وهو نظام لا يتوافر في جميع البلديات.

4- البلوك شيك: هو شيك مقبول الدفع ويختم بختم البنك، بشرط وجود أموال كافية في الحساب لتغطية الشيك. وهي من الطرق الأكثر أماناً في معاملات الدفع.

- ما المقصود بالبلوك شيك وما هي مميزاته واستخداماته؟

البلوك شيك أو الشيك المُصدق هو عِبارة عن شيك الذي يتم إصداره من خلال البنك بطلب من العميل من أجل إعطاءه لشخصٍ ما أو لِجهة مُعينة، ويفترض وجود مبلغاً من المال داخل الحساب الذي سيتم إصدار الشيك من خلاله، ويتم اصدار هذا الشيك بأمر الساحب/ العميل عبر الذهاب إلى البنك للقيام بإصداره وختمه من البنك وحجز قيمته لأمر المستفيد.                                                                      

ويختلف الشيك المصدق عن الشيك العادي حيث إن المصدق مختوم بختم البنك والتوقيع فيه صحيح والمبلغ الذي يشكل قيمته موجود ومحجوز في البنك لأمر المستفيد، أما الشيك العادي فإن التوقيع عليه يمكن أن يكون غير صحيح أو انه لا يوجد رصيد كافٍ لصرفه في البنك.                                    

وبتعريفٍ آخر, البلوك شيك هو عبارة عن ورقة يتم إصدارها من قِبل البنك ويتضمن توضيحاً يتبين فيه تاريخ صدوره من البنك وبيانات المستلم مع إشمالها لِمعلومات تبين قيمة المبلغ أيضاً, أي أنه شيك مجمد يتم إصداره فقط في العمليات الخاصة بشراء العقارات دون غيرها من المعاملات.                             

وننوه هنا إلى إن هذا النوع من الشيك عادةً ما يتم اِستخدامه في حالات وعمليات البيع الفردية ولا يتم ترجيحه في معاملات البيع والشراء مِن قِبل الشركات.                                                         

- ما هي تفصيلات واستخدامات البلوك شيك في معاملات التجنيس؟

يتم الحصول على الجنسية التركية في حالات شراء العقار عن طريقتين للدفع, الأولى أن تكون حوالة مالية وأما الطريقة الثانية فهي من خلال البلوك شيك. ولكن من التمكن من تطبيق الطريقة الثانية ألا وهي اِستخدام الشيك المصدق ولكن بشروط معينة, فما هي؟                                                          

1- اِستصدار نسخة موقعة من الشيك مِن قِبل المشتري لِتقديمها خلال معاملة التقديم على الجنسية التركية.

2- الحصول على بيان اِستلام العقار.

 

 وفي نهاية المقال وبعد أن عرضنا لكم أهم وأدق المعلومات, يسرنا أن نخبركم بإنه بإمكانكم التواصل معنا للحصول على المزيد من المعلومات حول الجنسية التركية والمشاريع السكنية والاستثمارية فنحن كادر شركة الرواي العقارية في خدمتكم على مدار اليوم.

GSM: 0501 333 33 75               E-mail: info@alrawiemlak.com

  أو بإمكانكم زيارة موقعنا للإطلاع على أحدث عروضنا ومشاريعنا من خلال الرابط التالي:

https://alrawiemlak.com