تعرف على أشكال الاحتيال العقاري في تركيا وكيفية تجنبها..

19/07/2022

تعرف على أشكال الاحتيال العقاري في تركيا وكيفية تجنبها..

 

ستقرأ في هذا المقال:

- ما هو الاحتيال العقاري؟

- ما هي أشكال الاحتيال العقاري في تركيا؟

- نصائح لِتجنب الوقوع في عمليات الاحتيال العقاري.

الاحتيال العقاري أو الاحتيال الاستثماري هو مصطلح يُطلق على عمليات النصب والاحتيال التي يقوم بها الأفراد أو شركات وهمية على الأشخاص الراغبين في شراء عقار أو الاستثمار في إحدى المشاريع. وبتعريفٍ آخر هو ممارسة مضللة وخادعة يقوم بها بعض الأفراد أو الشركات في أسواق العقارات والاستثمارات.

ويكون لهذا النوع من الاحتيال العديد من الأشكال والطرق التي يقوم من خلالها الأفراد أو الشركات بالنصب والاحتيال على الأشخاص الراغبين في شراء العقارات:                                                                                                                                                                                 

فما هي أبرز طرق الاحتيال العقاري المنتشرة في تركيا؟

 1- اِنتحال شخصية صاحب العقار:

تُعد واحدة من أخطر طرق الاحتيال العقاري وتُعد الأكثر شيوعاً وذلك لاتباعهم سُبل التزوير في الوثائق والأوراق الرسمية لتبين أنها صحيحة ونظامية. بحيث يقوم الشخص الراغب بالاحتيال بانتحال شخصية المالك الحقيقي للعقار أو الوكيل الحصري له ببيع العقار.                                                                      

لذا ننصحكم دائماً بمراجعة المكاتب والشركات العقارية عند رغبتكم في شراء عقارات سكنية أو تجارية نظراً لخبرتهم الطويلة في هذا المجال حيث تتم عمليات الشراء عن طريق الشركات العقارية بشكل قانوني وآمن.                                                                                                                           

2- التسويق العقاري الغير المصرح له:

كما هو معروف فإنه يتوافر العديد من المواقع الألكترونية مخصصة للتسويق العقاري وتتيح هذه المواقع رؤية العروض العقارية وتسويقها أيضاً. لِذا يتوجب على الشخص المطلع على هذه المواقع من التأكد من وجود تصريح للموقع لتجنب الوقوع في عمليات الاحتيال التي تحدث عبر المواقع الغير مصرح لها والتي في الوقت ذاته تسويقها لعروض عقارية.                                                                                                                                                 

3- الإعلان عن عقارات مناسبة للجنسية بمبالغ أقل من الأسعار القانونية:

فبحسب القانون رقم 5901 سيتم منح المواطنين الأجانب الراغبين في الاستثمار في تركيا الحق في التقدم بطلب لِأجل الحصول على جنسيتها. وتتعدد أنواع الاستثمارات التي تتيح الحصول على الجنسية بين شراء عقار بقيمة لا تقل عن 250,000 دولار أمريكي ولا يتم بيعه لمدة ثلاث سنوات أو الاستثمار في شركة تركية بقيمة 2000,000 كحدٍ أدنى أو إيداع مبلغ يُقدر ب 500,000 دولار أمريكي في إحدى البنوك التركية ويسمى هذا النوع من الاستثمار بالإيداع البنكي أو إجراء استثمار في سندات حكومية أيضاً بمبلغ يُقدر ب 500,000  دولار أو توظيف 100 عامل تركي في إحدى الشركات التي يمتلكها المستثمر الأجنبي.    

فإذا تم عرض عقارات بمبالغ أقل من الحد الأدنى المحدد للحصول على الجنسية التركية فأعلم أنه هناك أمر غير طبيعي وأنه بداية تعرضك للاحتيال العقاري.  

4- المبالغة في العائد الاستثماري للعقار:

ومن إحدى الطرق الشائعة أيضاً في الاحتيال العقاري هو مبالغة البائع في العائد الاستثماري المستقبلي للعقار. ويجب التنويه  إلى أنه تتغير العوائد الاستثمارية بالنسبة لكل عقارحيث لكل عقار ميزاته التي تؤثر في عوائده كحيوية المنطقة وأهميتها ومدى قربها من أماكن توافر الخدمات وما شابه ذلك. ووفقاً لكثير من الإحصاءات المتعلقة بقياس نسب أرباح الاستثمار العقاري، في تركيا، فإن المؤشرات تُشير إلى أن الأرباح من قيمة العقار سنوياً قد تصل إلى 10% أو في بعض المناطق إلى 20 %.                                                                                                                                                                    

5- بيع عقارات غير موجودة على أرض الواقع:

من المعروف أن شراء عقار ما زال على المخطط أي قيد الإنشاء تعتبر من أبرز العوامل التي تمكن المشتري من تحصيل أفضل سعر ممكن للعقار من شركة الإنشاء. لذا ينصح بالتملك وفق هذه الطريقة عبر شركة عقارية موثوقة، تضمن لك اتفاق المشروع مع المعايير القانونية الملزمة من قبل الحكومة التركية في إتمام عملية البناء، بما يحمي المشتري قبل وبعد شراء العقار، تجنباً للوقوع في أي عملية غشٍّ واحتيال عقاري. ولهذا السبب لا ينصح بشراء عقار قيد الإنشاء إلا من شركات الإنشاءات التابعة للحكومة التركية، أو جهات موثوقة ومرخَّصة، ولها كيانها المعروف.                                                                           

وننصحك عزيزي القارئ أن تنتبه لِكل ما سبق لكي تتفادى الوقوع في عمليات النصب والاحتيال ولِيبقى خيارك الدائم مجموعة الراوي العقارية لأنها دائماً ضمانك الوحيد للحصول على عقارٍ والوصول إلى الاستثمار الذي طالما حلِمت به...

قيمنا:

المصداقية:                                                                                         الثقة:       

نعتبر عملاءنا هم المحور الأهم في جميع أعمالنا.                            نثابر للتفوق في تقديم خدمات الاستثمار والتطوير العقاري.

التميز:

نسعى للتميز في كل قطاعات أعمالنا وتقديم خدمات فريدة لعملائنا.                                                     

وفي نهاية المقال وبعد أن عرضنا لكم أهم وأدق المعلومات, يسرنا أن نخبركم بإنه بإمكانكم التواصل معنا للحصول على المزيد من المعلومات حول الجنسية التركية والمشاريع السكنية والاستثمارية  فنحن كادر شركة الرواي العقارية في خدمتكم على مدار اليوم.

 

GSM: 0501 333 33 75               E-mail: info@alrawiemlak.com

  أو بإمكانكم زيارة موقعنا للإطلاع على أحدث عروضنا ومشاريعنا من خلال الرابط التالي:

https://alrawiemlak.com