الإمارات تحتل المرتبة الأولى عربياً.. فما هي الدول الأكثر استثماراً في تركيا؟

19/07/2022

ستقرأ في هذا المقال:

- الاستثمار في تركيا.

- لماذا تُعد تركيا وجهة جاذبة للمستثمرين الأجانب.

- ما هي أكثر الدول العربية والغربية استثماراً في تركيا؟

 

تمكنت تركيا من جذب العديد من الاستثمارات العربية والعالمية خلال الفترة الممتدة بين عام 2003 وعام 2020 وقد وصلت قيمة هذه الاستثمارات ما يُقارب 165 مليار دولار في شتى المجالات.                    

وبين هذه الدول المستثمرة, نجد الإمارات في صدارة الدول العربية الأكثر اِستثماراً في تركيا بينما على الصعيد الغربي فقد حققت هولندا وإنجلترا وأمريكا ثلث إجمالي الاستثمارات الأجنبية في تركيا. ويعود هذا الأمر لمكانة تركيا الاستراتيجية حيث تتمتع بموقع جغرافي هام وتتميز بقربها من الأسواق الأوروربية والشرقية ما يجعلها فرصة جذابة طويلة الأجل للمستثمرين الأجانب.                                        

ونجد أن هولندا حلّت في صدارة قائمة الدول الأكثر استثماراً في تركيا، بعد أن بلغ حجم استثماراتها المباشرة نحو 26.2 مليار دولار، فيما حلت الإمارات العربية المتحدة في المرتبة الأولى عربياً باستثمارات مباشرة بلغت قيمتها 4.3 مليار دولار.                                                              

ووفقاً للبيانات الصادرة عن البنك المركزي التركي نجد إن الاستثمارات المباشرة لغير المقيمين في تركيا خلال الـ18 عاماً الأخيرة (2003-2020) بلغت 164.6 مليار دولار أمريكي. فيما شهد عام 2007 على جذب أعلى استثمار أجنبي مباشر تاريخ الجمهورية التركية بلغت قيمته نحو 19.1 مليار دولار.       

بالعربي TRT ووفقاً لتقرير صادر عن القناة الحكومية

نجد الجواب على سؤال من هم كبار المستثمرين الأجانب في تركيا على الصعيد العالمي؟

*على الصعيد الغربي:

أولاً: هولندا:

تُعتبر هولندا أكبر شريك استثماري لتركيا في مجالات مثل المواني والخدمات اللوجستية والعقارات والبناء والزراعة والطيران والأغذية والإلكترونيات وصناعة وتوريد السيارات، بالإضافة إلى السياحة الصحية.                                                                                                                   

ثانياً: الولايات المتحدة:

حلت الولايات المتحدة الأمريكية في المرتبة الثانية على قائمة الدول الأكثر استثماراً في تركيا خلال نفس الفترة، إذ استثمرت 12.9 مليار دولار مباشرة في عديد من المجالات مثل التمويل والغذاء والتكنولوجيا.

ثالثاً: ألمانيا:

مستغلين عمق جذور الشراكة الاقتصادية والسياسية بينهما، قطعت الاستثمارات الألمانية في تركيا شوطاً كبيراً خلال السنوات المذكورة، واحتلت ألمانيا المرتبة الخامسة باستثمارات بلغت قيمتها 10.1 مليار دولار، كما فضلت الشركات الألمانية الاستثمار المباشر في تركيا في مجالات السيارات والصناعة والطاقة والبتروكيماويات وعديد من المجالات الأخرى.                                                            

رابعاً: النمسا:

بإجمالي استثمارات بلغ نحو 10.6 مليار دولار في فترة الـ18 عاماً المذكورة، احتلّت النمسا المرتبة الرابعة بين الدول الأكثر استثماراً في تركيا، وذلك بعد أن زادت استثماراتها منذ عام 2006 وركزتها في تجارة الجملة والتجزئة وقطاعات الطاقة.                                                                           

**على الصعيد العربي:

تنوعت الاستثمارات المباشرة لدول الخليج في تركيا في عديد من المجالات من الصناعة إلى التمويل، ومن البيع بالتجزئة إلى وسائل الإعلام. وفي حين بلغت الاستثمارات الخليجية نحو 11.4 مليار دولار خلال الـ18 عاماً المذكورة، حلّت الإمارات العربية بالمرتبة الأولى بعد أن وصلت استثماراتها إلى نحو 4.3 مليار دولار، تبعتها قطر في المرتبة الثانية بواقع 2.7 مليار دولار، والسعودية في المرتبة الثالثة بواقع مليارَي دولار، واحتلت الكويت المرتبة الرابعة بـ1.9 مليار دولار.

وفي نهاية المقال وبعد أن عرضنا لكم أهم وأدق المعلومات, يسرنا أن نخبركم بإنه بإمكانكم التواصل معنا للحصول على المزيد من المعلومات حول الجنسية التركية والمشاريع السكنية والاستثمارية  فنحن كادر شركة الرواي العقارية في خدمتكم وتقديم خدمات فريدة لكم على مدار اليوم.

GSM: 0501 333 33 75               E-mail: info@alrawiemlak.com

  أو بإمكانكم زيارة موقعنا للإطلاع على أحدث عروضنا ومشاريعنا من خلال الرابط التالي:

https://alrawiemlak.com