ما هي المهن المحظورة على الأجانب في تركيا؟

19/07/2022

لا شك إن تركيا تُعد واحدة من أفضل الدول للإقامة والعيش فيها للأجانب عامةً والعرب خاصةً وذلك لِقرب ثقافتها الدينية والمعيشية لهم, لكن هل لديك فكرة عن شروط العمل للأجانب في تركيا وعن المهن المحظورة عليهم؟                                                                                                       

مجال الصحة هو واحد من أكثر المهن الممنوعة على الأجانب. وهذه من المجلات التي خصصت فقط للأتراك بما يتعلق بالمهن الصحية والطبية وفقا لقانون رقم 1219.                                          

ويشترط القانون وجود الجنسية التركية لممارسة الطب. وفي عام 2011 حصلت بعض التعديلات على المادة رقم 1 من القانون وبمرسوم من إدارة الصحة تمت إزالة المهنة من قانون المهن المحظورة على الأجانب. بموجب نفس المرسوم بقانون رقم 6283 بشأن قانون التمريض، تم إجراء تعديلات وتم إلغاء القانون الذي يمنع الأجانب من العمل في هذا المجال. تماشيا مع هذه التعديلات، صدرت اللائحة التي تنظم شروط عمل المهنيين الأجانب في مجال الرعاية الصحية في العام التالي. استمر مفعول القانون أي شرط أن وجود الجنسية التركية شرط من شروط العمل في مهن طب الأسنان،التوليد، ورعاية المرضى في مواد أخرى من القانون رقم 1219. وبالمثل، القانون رقم 6197 المتعلق بالصيدلة والبيطرة للعمل في مهن الطب البيطري والصيدلة يجب وجود الجنسية التركية.                                                   

فإذا كنت ترغب في الإقامة في تركيا والعمل بشهادتك الجامعية فإنه في هذا الحال يتوجب عليك الإطلاع على قائمة المهن المحظورة على الأجانب, وسنذكرها بالتسلسل فيما يلي:

1- طب الأسنان.      2- الطب البيطري.     3- الصيدلة.          4- إدارة المستشفيات الخاصة.

5- الأعمال البحرية ضمن المياه الأقليمية.      6- دليل سياحي.      7- القضاء.       8- المحاماة.

9- مستشار جمركي.         10- كاتب العدل.         11- موظف الأمن.    12- الوظائف الحكومية.

فإذا كانت مهنتك واحدة من المهن المذكورة أعلاه فأنت عزيزي القارئ ممنوع من العمل في تركيا إلا بعد حصولك على الجنسية التركية ومن ثم القيام بتعديل شهادتك الجامعية بعد الحصول على الجنسية التركية في حال كنت حاصلاً على شهادتك الجامعية من خارج تركيا.