الحرب الأوكرانية الروسية ... ما الذي ينتظر تركيا وهل ستؤثر على اقتصادها؟

19/07/2022

مع التطورات الأخيرة التي يشدها العالم حين أعلن الرئيس الروسي فلاديمير بوتين إطلاقه عملية عسكرية على أوكرانيا, بدأ الناس المُقيمين في تركيا والراغبين في الإستثمار فيها في التساؤل عن مدى تأثر تركيا اِقتصادياً من هذه الحرب الواقعة حالياً بين الدولتين الأوكرانية  والروسية.                                      

* وعند السؤال عن هل ستتأثر تركيا اِقتصادياً من هذه الحرب؟

فالإجابة بالمختصر هي نعم.                  

تعتمد تركيا بنسبة كبيرة في اِستيراد المواد الغذائية من روسيا, إلى جانب اِعتمادها على كلتا الدولتين سياحياً أيضاً, حيث تستقبل تركيا سنوياً من روسيا قرابة 5 ملايين سائحاً وعلى النحو ذاته فإنها تستقبل سنوياً من أوكرانيا ما يُقارب المليون سائح. الأمر الذي سيؤدي إلى تأثر الجمهورية التركية بشكلٍ ملحوظ جراء هذه الحرب القائمة بين الدولتين.                                                                            

 مما ذكرنا سابقاً فإننا سنرى اِنعكاساً مباشراً لهذه الحرب على الأسواق التركية,لا سيما بعد تراجع صرف الليرة التركية مقابل الدولار بأكثر من 2.5% وتعليق تركيا لِرحلاتها الجوية إلى أوكرانيا.               

* هل سيتأثر القطاع السياحي من الحرب الجارية سلباً؟

يكشف المحللون الأتراك عن مدى خشيتهم من زيادة الآثار السلبية على بلادهم في حال طالت هذه الحرب بين الدولتين, حيث ستكون لهذه الحرب تأثيراً مباشراً على تركيا. حيث أن جلّ اِعتماد تركيا سياحيا يعتمد على روسيا التي تستقبل منها سنوياً ما يُقارب 5 ملايين سائحاً وعلى نحو مليون سائح من أوكرانيا.      

** ما مدى تأثر القطاع العقاري بهذه الحرب؟

من المتوقع أنه لن يسلم القطاع العقاري أيضاً من أذى الحرب القائمة, حيث أن العقارات خلال الحروب والأزمات يلفها الركود ويتريث رأس المال الذي يذهب بالغالب إلى الذهب أو بعض العملات الرئيسية. حيث أن اللاجئين الوافدين من أوكرانيا لن يقبلوا على شراء عقارات بل سنرى إقبالهم على المساكن والحجوزات الفندقية, الأمر الذي ربما سيؤدي بدوره إلى ارتفاع أسعار الإيجار في تركيا.                  

*** ما التوقعات في مدى ارتفاع أسعار النفط والغاز؟

يبقى لارتفاع أسعار الغاز والنفط، الأثر البالغ على الاقتصاد التركي، كما يرجّح مختصون، لأن تركيا التي تستورد أكثر من 95% من استهلاكها، ستتأثر بارتفاع الأسعار، ما ينعكس على مستوى التضخم الذي تحاول تركيا محاربته، بعد أن وصل على أساس سنوي إلى 48.65%، حسب بيانات رسمية.     

 

وفي نهاية المقال وبعد أن عرضنا لكم أهم وأدق المعلومات, يسرنا أن نخبركم بإنه بإمكانكم التواصل معنا للحصول على المزيد من المعلومات حول الجنسية التركية والمشاريع السكنية والاستثمارية  فنحن كادر شركة الرواي العقارية في خدمتكم على مدار اليوم.

GSM: 0501 333 33 75               E-mail: info@alrawiemlak.com

  أو بإمكانكم زيارة موقعنا للإطلاع على أحدث عروضنا ومشاريعنا من خلال الرابط التالي:

https://alrawiemlak.com