اِحذر من أهم خمس أخطاء عند شراء عقار للحصول على الجنسية التركية

21/07/2022

ستقرأ  في هذا المقال:

- قانون الحصول على الجنسية التركية.

- كيفية الاستفادة من قانون التجنيس.

- العقبات الخمس التي تمنعك من الحصول على الجنسية.

تُعد الجنسية التركية من أبرز الجنسيات المرغوبة في الآونة الأخيرة, لا سيما بعد التنمية الاقتصادية والسياسية وتطوًر البنية التحتية بالظهور في العالم وأصبح من الصعب تجاهل هذا التقدم على مختلف المستويات، ومن المتوقع إحراز مزيد من التطور في المستقبل بفضل أهداف الحكومة التركية التي تتجدد كل عام ودخول تركيا عرش الدول المتقدمة.                                                                        

- ما هو قانون التجنيس وكيفية الاستفادة منه؟

يستند قانون الجنسية التركية في المرتبة الأولى إلى مبدأ حق الدم, ولكن ينص في الوقت ذاته على إمكانية حصول الأجنبي أيضاً على جنسيتها بطرق مختلفة, أبرزها:                                                

1- الجنسية الاستثنائية.

2- زواج المواطن/ة الأجنبي بمواطن تركي/ة والبقاء متزوجين لمدة ثلاث سنوات كحدٍ أدنى.

3- المواطنة عن طريق الاستثمار.

فبحسب القانون رقم 5901 سيتم منح المواطنين الأجانب الراغبين في الاستثمار في تركيا الحق في التقدم بطلب لِأجل الحصول على جنسيتها. وتتعدد أنواع الاستثمارات التي تتيح الحصول على الجنسية بين شراء عقار بقيمة لا تقل عن 250,000 دولار أمريكي ولا يتم بيعه لمدة ثلاث سنوات أو الاستثمار في شركة تركية بقيمة 2000,000 كحدٍ أدنى أو إيداع مبلغ يُقدر ب 500,000 دولار أمريكي في إحدى البنوك التركية ويسمى هذا النوع من الاستثمار بالإيداع البنكي أو إجراء استثمار في سندات حكومية أيضاً بمبلغ يُقدر ب 500,000  دولار أو توظيف 100 عامل تركي في إحدى الشركات التي يمتلكها المستثمر الأجنبي.                                                                                                          

لكن ما هي العقبات الخمس التي بإمكانها منعك من الحصول على الجنسية التركية؟                                                                           

1- سداد قيمة العقار نقداً:

ويعد هذا الأمر من أحد أسوء الأخطاء التي من الممكن أن يقع بها الشخص الراغب في الحصول على الجنسية التركية عن طريق شراء عقارٍ ما.                                                                                       

وذلك لإنه يتوجب على الشخص المشتري تقديم إيصالات تبيين قيمة المبلغ المدفوع لشراء العقار وهذا الأمر الذي يكون غير ممكناً في حال تم دفع قيمة العقار نقداً.                                                  

2- الإلتزام بالحد الأدنى للمبلغ:  

الأمر الثاني وهو التزام الشخص بالحد الأدنى عِند الشراء والذي يُقدر ب 250 ألف دولار. وذلك حيث يتم تقييم العقارات المُشترية دائماً على أرض الواقع بقيمة تقل عن سعرها الأساسي بنسبة 10%. وتسمى هذه العملية عند المقيمين للعقار بنسبة المخاطرة هذا ما يعني بإن العقار بعد التقييم لن يساوي القيمة المطلوبة للحصول على الجنسية التركية. لذلك ينصح دائماً بشراء عقارات يساوي قيمتها 275 ألف دولا للتجنب في الوقوع في مثل هذا الخطأ.                                                           

3- شراء العقارات المستعملة:

يعد هذا الأمر أيضاً من أهم وأبرز الأمور التي تتسبب في منع الشخص الحصول على الجنسية. حيث يقوم الكثير من الأشخاص الراغبين في الحصول على الجنسية التركية بسراء عقارات مستعملة بهدف تحقيق نسبة أكبر من الأرباح, حيث تقل قيمة العقارات المستعملة عن قيمة العقارات الجديدة.         

4- الشراء في العقارات الغير سكنية:

قامت الحكومة التركية في عام 2016 بطرح مجموعة من القوانين لتشجيع المستثمرين الأجانب, منها كان قانون الجنسية التركية للمستثمرين. وفي العام التالي2017 تم تفعيل هذه المجموعة من القوانين حيث تم إقرار قانون الجنسية التركية للمستثمرين بمبلغ مقداره ملوين دولار. أما في عام 2018 تم طرح قانوناً بديلاً للقانون السابق لتغيير الحد الأدنى في قيمة العقار للحصول على الجنسية التركية حيث باتت القيمة الأدنى لشراء العقار هو 250 ألف دولار. لكن تم استنساخ جميع ما تبقى من بنود القانون السابق إلى القانون الجديد فيما يتعلق بالعقارات السكنية, هذا ما يعني أنه غير شامل لجميع العقارات في تركيا من أراضي وعقارات تجارية.                                                                                             

5- شراء عقار من دون تقييم:

كما ذكرنا في البنود السابقة بإنه يتم تقييم العقار عند الشراء ويتم التخفيض من قيمته بنسبة 10% وهذا ما يُسمى بنسبة المخاطرة. ولكن تصل هذه النسبة في بعض الأحيان إلى 40% أو 50% وذلك يتم نباءً على تقييم الشخص الذي يقوم بهذا الأمر ويعود ذلك لعدة أسباب, مثلا: العقار لا يساوي في نظر المقيم العقاري القيمة المعروضة للبيع لأسباب متعلقة بموقع العقار أو المواصلات أو الخدمات أو مستقبل المنطقة أو لربما يتعلق بالمطور الإنشائي ولهذا السبب يتم تقييم قيمة العقار بناءً على هذه النقاط.                                                                                                                                    

لذا ننصح بعدم شراء أي عقار قبل الحصول على التقييم, حيث يُمكن لهذا الأمر إيقاعك في خطأ يمنعك من الحصول على الجنسية التركية, أي في حال قمت بشراء عقار قبل الحصول على التقييم ومن ثم صدر تقييم يُخفض من نسبة العقار ب 40 أو 50% فإنك لن تستطيع الحصول على الجنسية التركية.                                                                                                                                     

وفي نهاية المقال وبعد أن عرضنا لكم أهم وأدق المعلومات, يسرنا أن نخبركم بإنه بإمكانكم التواصل معنا للحصول على المزيد من المعلومات حول الجنسية التركية والمشاريع السكنية والاستثمارية  فنحن كادر شركة الرواي العقارية في خدمتكم على مدار اليوم.

GSM: 0501 333 33 75               E-mail: info@alrawiemlak.com

  أو بإمكانكم زيارة موقعنا للإطلاع على أحدث عروضنا ومشاريعنا من خلال الرابط التالي:

https://alrawiemlak.com